التعريفات الإعلامية

الحديث الصحفي :

فن يقوم على الحوار بين الصحفي وشخصية من الشخصيات ، وهو حوار قـد يستهدف الحصول على أخبار ومعلومات جديدة ، أو شرح وجهة نظر معينة، أو تصوير جوانب غريبة أو طريفة أو مسلية في حياة هذه الشخصية .

التحقيق الصحفي :

فن يقوم على خبر أو فكرة أو مشكلة أو قضية يلتقطها الصحفي من المجتمــع الذي يعيــــش فيه ، ثم يقوم بجمع مادة الموضوع بما يتضمنه من بيانـــات أو معلومات أو آراء تتعلق بالموضوع ، ثم يزاوج بينها للوصول إلى الحل الـذي يراه صالحا لعلاج المشـــــكلة أو القضية أو الفــكـــرة التي يطرحها التحقيــق الصحفي.

التقرير الصحفي :

فن يقوم ما بين الخبر و التحقيق الصحفي ، حيث يقدم مجموعة من المعـارف والمعلومات حول الوقائع في سيرها وحركتها الديناميكية.

المقال الصحفي :

هو الأداة الصحفية التي تعبر بشكل مباشر عن سياســـــة الصحيفة وعن آراء بعض كتابها في الأحداث اليومية الجارية وفي القضايا التي تشغل الرأي العام المحلي أو الدولي ، ويقوم المقال الصحفي بهذه الوظيفة من خلال شـــــــــرح وتفســير الأحداث الجارية والتعليق عليها بما يكشــف عن أبعادها ودلالاتهــا المختلفة.

المؤتمر الصحفي :

هو شـــكل من أشــــكال الحديث الصحفي ، وهو عبارة عن تدلي به إحـــــدى الشخصيات الهامة في حضور أكثر من صحفي وذلك لشــرح ســياســة معينة ومناقشة قضية تهم الرأي العام المحلي أو الدولي أو الإدلاء بأخبار تمس حدثا من الأحداث الهامة .

المؤثرات الصوتية :

الأصوات المصاحبة مثل أصوات الريح العاصفة أو الفيضان المدمــــــــر أو الحرائق العامة , أو المعارك أو حركة المرور وما إليها من الأصـــــــــــوات المسجلة على أسطوانات أو أشرطة , و التي يتم تسجيلها و مزجها مع الحوار و التعليق ,عن طريق استخدام التسجيلات المحفوظة لها بمكتبة المؤثــــــــرات الصوتية , وليس بالطريق المباشر الطبيعي لهذه الأصوات.

الشعار :

عبارة مختصرة ســــهلة التذكر تعبر عن فكرة ثابتة أو قيمة أو هدف و تهدف عادة للإقناع بحيث تؤثر على الرأي العام بدون مناقشة وتستعمل الدعاية فــي الغالب الشعارات , كما تستخدم في الإعلانات التجارية.

الشائعة :

فكرة خاصة يعمل رجل الدعاية على أن تؤمن بها الناس ، كما يعمل علـى أن ينقلها كل شخص إلى الآخر حتى تذاع بين الجماهير جميعها.

استفتاء :

الاســـتفتاء الذي تقوم به الصحف و المؤسسات الخاصة والعامة أو الدولــــــة لرصــــــــــد اتجاهات الرأي العام فيما يتعلق بموضوع أو قضية اجتماعية أو اقتصادية أو ســــياسيه معينه وهو يبحث في المواقف المختلفة لفئة من النـاس تســـــتخلص منها بعض النتائج التي تســــاعد في تكوي فـكــرة عامة عن أي موضوع أو قضية.

الرأي العام :

وجهات النظر و الشعور السائد بين جمهور معين في وقت معين إزاء موقـف أو مشكلة من المشكلات.

رأي الأقلية :

هو رأي ما يقل عن نصف عدد أفراد الجماعة ويعبر عن آراء طائفة مـــــــن هؤلاء الأفراد.

الرأي الساحق :

وصول كل أعضاء الجماعة أو على الأقل أكثر يتهم الساحقة إلى قرار مــعين ، وفي هذه الحالة لا يكون رأي الأغلبية فقط بل ما هو أكثر منها .

رأي الإجماع :

الرأي الذي تتحد فيه كل الآراء الفردية و الجماعية ، وتظهر فيه عقيدة عامــة يقف الجميع خلفها .

رأي الأغلبية :

هو الذي يمثل ما يزيد على نصف عدد أفراد الجماعة ، وهو في الواقع عبـارة عن عدة آراء أقليات مختلفة اجتمعت حول هدف معين

المظاهرة :

تظاهر الجمهور للأهداف سياسية أو اجتماعية كالاحتجاج على موضــــــــوع ما ، أو للتعبير عن مطالب معينة .

جماعة الأقلية :

جماعة فرعية في نطاق جماعة كبيرة ، وترتبط فيما بينها بصفات خاصـــــــة سلالية أو ثقافية.

جماعة ضاغطة :

اتحاد أشخاص مرتبط بأهداف و اتجاهات مشتركة يحاول أن يحصل علـــى قرارات لصالح قيمة المفضلة بكافة الوسائل التي تحت التصرف.

جماعات المصالح :

الجماعات التي تبني تنظيمها على أساس مصالح عريضة كالنشـــاط التجاري أو المهني أو الديني أو العرفي أو غير ذلك ، وهذه المصالح هي التي تجمـــع أعضاء هذه الجماعة رغم اختلاف سياستهم و مواقفهم الحزبية.

التغذية المرتدة :

اســـــتخدام المعلومات المرتدة في عملية اتخاذ القرارات ،أي الخطوة التي يتم بمقتضاها اســـتعادة البيانات بعد التصحيح و الإضافة لاتخاذ قرار جديـــــد أو تعديل القرار القائم .

الرسوم الكارتونية :

رســــوم تهدف لنقل رسالة أو وجهة نظر عن أشــــياء أو حوادث أو مواقــف وتتميز بالمبلغة والرمزية بحيث يكون لها تأثير انفعالي .

الإعلانات المبوبة :

إعلانات قصيرة مبوبة تحت رؤوس موضوعات ، وتظهر في الصحـــــــــف اليومية وتتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوان المعلن .

ببليوغرافيا :

فن وصف الكتب و المخطوطات أو التعريف بها.

حملة :

سلسلة من الإعلانات المتناسقة تستخدم موضوعا أو مسألة محددة ، وتخطـــط لإنجاز هدف معين وقد تكون محلية أو قومية ، وتستمر من عدة أسابيع إلــــى عدة سنوات.

الرقابة :

عملية الإشراف على وسائل الاتصال الجمعي للتأكد من أنها لا تهدد السلطـــة الحاكمة أو الآداب العامة ، وتشــــمل الرقابة الكتب و الصحف و الأفــــــــلام السينمائية و الروايات المسرحية...الخ .

عمود :

عمود في صفحة مخصص لموضوع أو كاتب معين ينشر بصفة منتظمة .