الخبرالصحفي


أولا : عنوان الخبر:

يحتاج إلى عناية ومهارة فنية فى انتقائه.

ومن شروطه :



(1)انتقاء ألفاظه المعبرة فى قوة وصراحة وعمق فى مادة الخبر وفحواه.



(2) المطابقة التامة بين العنوان والمضمون الذى يشتمل عليه الخبر.



(3) جذب الانتباه وإثارة الاهتمام عبر نقل الأحداث بموضوعية دون تهويل أوتزييف لوقائع الحدث.


(4) الإيجاز فى اختيار الكلمات المناسبة للعنوان، والحرص على أن يجيب هذا 
العنوان على أحد عناصر الخبر الستة.



ثانيا : متن الخبر:
يجب الالتزام بالقواعد التالية:



(1) البعد عن استخدام الألفاظ الغربية أو اللاتينية، أو التراكيب اللغوية 
الصعبة التى يصعب على القارئ فهمها.



(2) الحرص على ذكر المصدر فى الخبر، حيث لايوجد خبر دون أن يكون له مصدر سواء أكان هذا المصدر شخص، أو هيئة أو وزارة أو حتى وسيلة إعلامية أخرى، أو
وكالات أنباء، أما الأخبار المجهلة غير معروفة المصدر فهى لا تمثل 
المصداقية الكاملة عند القراء.



(3) استخدام الفعل المضارع عند الصياغة حيث أن الفعل المضارع من شأنه أن 
يضفى طابع الحالية على الخبر المنشور.



(4) مراعاة الدقة فى صياغة الفقرات دون تكرار لألفاظ وكلمات أكثر من مرة فى
الفقرة الواحدة، وعدم تفعيل المفهوم ضمنياً من الخبر.



(5) الميل إلى عدم التطويل فى الجمل، وإبراز المعانى بأقل عدد من الكلمات، ولا داعى للمترادفات.



(6) تجنب استخدام المبنى للمجهول حيث يقوم بتعقيد المعنى بدلاً من سهولته.
(7) إذا تضمن الخبر أرقاماً فإن الرقم من (1-10) يكتب بالنسخ (اثنان، ثلاثة
– وهكذا) أما بعد ذلك فيمكن أن تكتب الأرقام حسابياً (11، 12، 15، 18، 
22).



(8) عدم الإفراط فى الوصف، وأن يترك المحرر الصحفى للقارئ تكوين انطباعاته 
دون استمالته لاتجاه معين، مثل نجاح منقطع النظير لافتتاح دورة الأمم
الإفريقية بالقاهرة.



(9) عدم إطلاق الألفاظ بصفة مطلقة مثل : كانت ديانا أجمل امرأة فى القرن 
العشرين وفى تاريخ البشرية، أو: كان عبد الناصر أشجع زعيم فى منطقة الشرق 
الأوسط حتى الآن .




طرق صياغة الخبر الصحفى:


ينقسم جسم الخبر الصحفى إلى ثلاثة أقسام:


(1) عنوان 


(2) مقدمة 


(3) متن



مقدمة الخبر:


يلزم المقدمة عادة أن تكون جذابة، وتثير اهتمام القراء إلى الخبر وأن تكون 
مليئة بالمعلومات، وتجيب عن أسئلة الكشف عن المجهول (من، ماذا، متى، أين، 
لماذا، كيف) فضلاً عن ضرورة أن تكون مختصرة وموجزة ومليئة بالحركة والصراع.



أنواع المقدمات الصحفية :



(1) المقدمة الوصفية: 

وهي تركز على وصف الوقائع والأحداث، ويتزايد استخدام هذه المقدمة فى 
الحوادث والجرائم والكوارث الكبرى.



(2) المقدمة الحوار:

 وهي تقوم على محاولة خلق نوعاً من الصراع بين أطراف الخبر، مثل مواطن 
ومسئول، أو نائب فى البرلمان ووزير مختص.



(3) المقدمة المجاز:

 وهي تقوم على استخدام المجاز، مثل جريدة الوفد تفتح النار على حوت السكر، 
والملف الأسود لحكومة شارون.



(4) المقدمة الحكمة:

 وهي تعتمد على مثل شعبي أو حكمة مأثورة.
(5) المقدمة المباغتة:

 وهي تتكون من جملة واحدة قصيرة ولكنها تكون مفاجئة تشد الانتباه وتجذب 
اهتمامات القارئ .
(6) المقدمة الظرفية:

 وهي تقوم على تصوير الحدث، مثل الوصف التفصيلى للمباريات حيث يقوم المحرر 
الصحفي بإحاطة القارئ بجو المباراة، وكذلك فى الاحتفالات والسهرات 
الغنائية.


(7) المقدمة الملخصة: 

وهي تقوم على تلخيص أهم المعلومات بالقصة الخبرية، حيث تتصدر أهم معلومة فى
الخبر المقدمة.



(8) المقدمة التناقض:

 وهي تقوم على معانى وألفاظ تتصادم مع طبيعة البيئة .
(9) المقدمة الغرابة والطرافة:

 وهى التى تشتمل على عنصر الطرافة، ويحمل الخبر حدث نادر .
(10) المقدمة المقتبسة: 

وفيها يقوم المحرر الصحفي باقتباس فقرة، أو جملة من تصريح مسئول مصدر الخبر
لتكون هذه الفقرة هى المقدمة للخبر.



- متن الخبر الصحفى :


أما بالنسبة لتفاصيل الخبر فالأمر يتلخص فى أن هذا الشق يمثل صميم كتابة 
وصياغة الخبر، إذ يشتمل على أهم المعلومات التى تتضمنها الأخبار بالتفصيل 
المناسب، وتسرد هذه المعلومات فى فقرات منفصلة قائمة بذاتها بحيث إذا ما 
حذفت إحداها لا يختل المعنى، هذا لا ينفى أن يكون لكل خبر أسلوبه المتميز 
فى الصياغة..




أساليب صياغة الخبر الصحفي:
(1) الهرم المقلوب:


فالخبر الصحفي عادة ما يتضمن حقائق وأحداث وتصريحات، وأن أفضل أساليب صياغة
 الخبر طريقة (الهرم المقلوب) وفيه يبدأ المحرر الصحفي بالفكرة الأساسية فى
المقدمة ثم التفاصيل بعد ذلك، وفق القاعدة التى تؤكد (الأهم، ثم المهم، 
فالأقل أهمية).

وبعد المقدمة يتم سرد التفاصيل نقطة، نقطة تبدأ بالأكثر أهمية ثم التدرج 
إلى الأقل فالأقل أهمية، بحيث تأتى أهم معلومة فى الخبر أو أبرز واقعة فى 
المقدمة، وهى هنا قاعدة الهرم المقلوب أما تفاصيل الخبر فهى تأتى بعد ذلك 
لتشكل جسم الخبر.



(2) الهرم المتدرج:


وهو هرم مقلوب ولكن متدرج، حيث يقوم هذا القالب على أساس الهرم المقلوب 
ولكن يأخذ شكل المستطيلات المتدرجة على شكل هرم مقلوب بحيث يكون للخبر 
مقدمة تتضمن أهم تصريح فى الخبر ثم يأتى بعدها جسم الخبر فى شكل فقرات 
متعددة يشرح ويلخص كل منها جانباً من جوانب الخبر، وبين كل فقرة وأخرى يذكر
نص تصريح لمصدر الخبر أو الشخصية التى يدور حولها الخبر لنؤكد ما سبق 
وشرحته الفقرة السابقة وهكذا.).

على أن ترتب كل فقرة وما بينها من فقرات مقتبسة من أقوال المصدر حسب أهمية 
كل منها وفقاً لقاعدة الأهم – فالأهم. وهذا ما يعنى أن الهرم المقلوب 
المتدرج هو أصلح القوالب الفنية فى كتابة الأخبار القائمة على سرد 
التصريحات كما هو الحال فى المؤتمرات الصحفية أو البيانات السياسية 
والندوات.



(3) الهرم المعتدل:


ويقوم هذا القالب الفنى على ثلاثة أجزاء، مقدمة تحتل قمة الهرم وهى مدخل 
يمهد لموضوع الخبر وإن كان لا يحتوى على أهم ما فيه، ثم جسم الخبر الذى 
يحتل جسم الهرم وبه تفاصيل أكثر أهمية فى الحدث وهو فى شكله البنائى يبدأ 
بالتفاصيل الأقل أهمية، ثم التدرج بعد ذلك لتفاصيل أكثر أهمية حتى نهاية 
الخبر وفيها أهم قيمة يحملها الخبر، وينتشر ذلك فى الكتابات الروائية 
والأدبية والحوادث.



الفرق بين الخبر البسيط والمركب:
يتضمن الخبر البسيط فى المعتاد حدث واحد، وقع فى مكان واحد، ولا يحتاج فى 
تغطيته إلا لمحرر واحد كذلك، أما الخبر المركب فهو الخبر المبنى على سرد 
الوقائع، والتصريحات والمعلومات، ويدل على أكثر من واقعة وهو يتطلب عند 
تغطيته أكثر من مندوب، مثل أخبار الانتخابات البرلمانية أو النقابات 
العمالية والمهنية .