القوالب الصحفية

أولا: قالب التتابع الزمني :

يعد هذا القالب من أقدم القوالب الصحفية التي تعتمد على السرد القصصي و التسلسل الزمني للاحداث حسب ترتيب حدوثها و غالبا ما يستخدم في كتابة نبذة تاريخية عن أحد الشخصيات أو عن نفسه . كما أنه قالب سهل الفهم ومن الممكن أن يكون موجزا أو تفصيلياً.

صياغة الخبر في قالب التتابع الزمني يأخذ الشكل التالي:
١- استهلال موجز، عبارة عن فقرة إو فقرتين .
٢- انتقال جيد إلى السرد أو الترتيب.
٣ـ معلومات إضافية.

ثانيا: قالب الهرم المقلوب المعكوس :

أكثر أنواع القوالب الصحفية من حيث الانتشار ، لاسيما في أخبار وكالات الأنباء ، و الذي يرتكز على كتابة الاحداث أو الأفكار المهمة في البداية و التدرج من حيث ( الأهمية ) إلى نهاية المقال أو الخبر .. ( بالغ الأهمية - مهم - عادي الأهمية - غير مهم ). ويرجع شيوع هذا القالب لسببين :
(
١) أنه أقدر الوسائل على نقل المعلومات، فيخدم القراء الذين لا يكترثون لقراءة كل محتوى المقال و يكتفون فقط بقراءة الأسطر الأولى لمعرفة ما بداخله حتى يقرروا ما إن كانوا سيستمرون بإكمال القراءة أم لا .
(
٢) إن المساحة المخصصة للخبر أو المقال تشكل دائما مشكلة بالنسبة للصحيفة فإذا صيغت الأخبار ضمن هذا القالب ، أصبح من السهل اختصارها تدريجيا من أسفل الهرم وحسب الأهمية والاهتمام وطبيعة الموضوع.

إن السلبية الوحيدة في هذا النوع من المقال هي تهميش الفقرة الختامية في بعض الأحيان مما يضعف قوة الطرح ، وقد تبعث هذه النمطية في الكتابة والقراءة السأم بسبب التكرار الممل في العملية الإخبارية.

ثالثا: القالب التشويقي :

إن عنصر الغموض و المفاجأة أهم ما يعتمد عليه هذا النوع من الكتابة ، إذ يتعمد الكاتب استخدام أسلوب التشويق لجذب القارئ .
و على خلاف طريقة الهرم المقلوب فإن الكاتب هنا يترك أهم ما في الحدث أو الموضوع في نهاية المقال و ليس في بدايته مع الاستعانة بالسرد القصصي لإضفاء جوا من المتعة أثناء القراءة .
و يتيمز هذا الاسلوب بسهولة الفهم و وصول المعلومة كما لا يمكن للكاتب اختصار المقال ، إذ أن عناصر التشويق التي وجدت في البداية تجعل القارئ نهما في معرفة المزيد من المعلومات .
وأحد أنواع الأخبار التي تستخدم القالب التشويقي هو الخبر الموجز (Bright) وهو عبارة عن فقرتين أو ثلاث تتكون منها المادة الخبرية، وكذلك القصة الخبرية تستخدم هذا النوع.
يرى وليام رايفرز أن شيوع هذا القالب راجع إلى أنه :
*
أكثر تشويقا ودرامية
*
أسهل على الفهم
*
تتكشف عناصره بصورة طبيعية
*
لا يمكن اختصاره.

وذكر فريزر بوند اثنى عشر عنصراً من عناصر التشويق الخبري :
١- الاهتمام بالذات ٢- المال
٣- الجنس ٤- الصراع
٥- الغريب ٦- عبادة البطل والشهرة
٧- الترقب ٨- النزعة الإنسانية
٩- التباري ١٠- الاكتشاف والاختراع
١١- الجريمة. ١٢- الأحداث التي تمس المجموعات الكبيرة المنظمة

رابعا: قالب السرد المباشر :

إن هذا النوع من القوالب الصحفية غالبا ما يتم استخدامه في نقل المعلومات العلمية و المعلومات الطريفة و الجديدة دون أي إضافات أخرى ، كما أنه يعد من القوالب الحديثة نسبيا في علم الصحافة ، دخل الجريدة اليومية قادما من عالم المجلة وأسلوبها المميز . ففي المجلة قد لايكون هناك اهتمام إخباري وإنما ثروة من المعلومات الجديدة والممتعة التي يمكن أن تصبح موضوعات إخبارية.
ومن النقد الموجه إلى هذا القالب أنه غير محكم البناء حيث يترك القاريء في متاهة فقرات متوالية دون أن يعرض ماحدث بسبب الاسترسال مع النزعة السردية.

خامسا: القالب التجميعي :

يقوم القالب التجميعي على تجميع مجموعة من القصص الاخبارية ذات الصلة مع وجود تقسيمات أو تفصيلات بنفس شدة الأهمية و هذا النوع غير قابل للاختصار و قد يؤدي حذف بعض المعلومات إلى حدوث خلل في المقال أو الخبر الصحفي
و يستخدم هذا النوع من القوالب الخبرية في نقل المعلومات المتعلقة بالمشكلات المحلية الاجتماعية أو السياسية بالاضافة إلى القضايا الإقليمية ، كما يمكننا استخدام هذا النوع للكتابة حول المعلومات السياحية.


سادساً: قالب الدورق :

يشبه قالب الدورق قالب الهرم المقلوب إلى حد كبير و يختلف عنه في مسألة التفصيل و الدخول في تفريعات عديدة و غزيرة تخدم الموضوع على أن تشمل الفقرة الاستهلالية أي المقدمة معلومات مهمة و من ثم يبدأ الكاتب في السرد الطويل المفصل للحدث. وأفضل مايستخدم به هذا القالب هو الحوادث غير الاعتيادية حيث هناك حاجة إلى تفصيلات عديدة.


سابعاً: بيضة الاوزة :

يتطلب هذا النوع من القوالب قدرة عالية على التخيل و على المهارة في معرفة كيفية تصوير الحدث كمشهد و الانتقال من مشهد إلى آخر تماما كالسيناريوهات التلفزيونية مع الاستمرار في جذب القارئ ، وهو قالب قصصي كلاسيكي ، تنكشف الاحداث فيه كلما استمر الفرد في القراءة حتى يصل إلى الهدف من هذا المقال للنهاية مع بيان سبب ذكر الاحداث التي وضعت في المقدمة.

ثامناً: القالب الماسي :

غالبا ما يستهل هذا النوع من المقال بأحجية أو لغز يكون بطله جوهر الحكاية أو الموضوع كما يعتمد على المقدمة السردية ، و من ثم يتم الانتقال النوعي بفقرة و من ثم التدرج في وقائع الحدث حسب الأهمية.

تاسعاً: قالب الأحداث المتوقعة :

يستخدم هذا القالب في سرد الأخبار القصيرة المتوقع حدوثها مع التركيز على مكان الحدث و الزمان ، و تكثر استخداماته في الإعلانات الروتينية كالإعلان عن الحفلات و المحاضرات و إقامة المعارض و الأحداث الرياضية.
و لهذا القالب صيغة أساسية تبدأ بهوية المتحدث ثم ذكر الموضوع و من ثم المكان و اليوم و الساعة.