ميثاق الشرف الإعلامي الإسلامي


يلتزم الإعلاميون فى الدول الإسلامية بالمبادئ التالية :

- فى الدعوة الإسلامية -
الدعوة إلى الركائز الثلاث التى يقوم عليها المنهج الإسلامى ، وهى العقيدة ، والشريعة ، والأخلاق بإبراز دور العقيدة فى بناء الفرد الذى هو عماد المجتمع ، ودور الشريعة فى جوانبها التطبيقية فى مختلف مناحي الحياة ، باعتبارها نموذجا قابلاً للتطبيق فى كل زمان ومكان وإبراز دور الأخلاق فى ترشيد جميع أنشطة الحياة الإنسانية ، وتتخذ نماذج لها من حياة الرسول عليه الصلاة والسلام ، والصحابة والتابعين .

- الأصالة والمعاصرة -
التمسك بالأصالة التى تربطنا بجذورنا ومنابعنا وقيمنا الاسلامية وتراثنا العريق بمعطياته الإيجابية ، والحرص على مواكبة العصر والانفتاح على الحضارة الإنسانية والبعد عن الانغلاق والتقوقع .. وتعميق أواصر التعارف بين جميع الشعوب والتأكيد على أن الأمة الإسلامية تمد يدها إلى كل شعوب العالم من أجل التعاون وتوفير أسباب الحرية واحترام الإنسان كأثمن مخلوق وذلك انسجاماً مع جوهر القيم الإسلاميـــة .

- الصدق والموضوعية -
الالتزام بالصدق والموضوعية والتأكد مــن صحة الأخبار ودقة مصادرها قبـل نشرها أو إذاعتها ، وتجنب نشر الأخبار المغرضة أو المشكوك فى صحتها أو ترويج الشائعات المضللة

- لغة الحوار -
الالتزام بالأسلوب العف الكريم في الحوار القائم على الحكمة والموعظة الحسنة ، والمجادلة بالتي هي أحسن ، فى إطار من السماحة الفكرية وسعة الصدر .. وهو ما يقتضي تجنب الألفاظ والعبارات النابية ، والانسياق فى تيارات العصبية العنصرية أو الإقليمية أو غيرها ، وكذلك تجنب السخرية واللمز والتنابذ والطعن الشخصي والقذف والتجريح والمهاترات .

- فى التضامـن الإسلامى -
الحرص فى العمل الإعلامى فى كـــل ما يقدم فى الداخـل والخارج _ على تعميق التضامن الإسلامى ودعم التفاهم والتعاون بين الدول الإسلامية وتأكيد روح الأخوة بين أبناء الأمة الإسلامية ، والالتزام بتعزيز الإيجابيات على صعيد العمل الإسلامى المشترك .

- فى طلب العلم -
التأكيد على رفض الإسلام للأمية والحرص على إسهام وسائل الإعلام فى القضاء على هذه الظاهرة فى العالم الإسلامى ، إبراز تكريم الإسلام للعلم والحض على طلبه ونشره ودعوته للبحث عن المعرفة والحكمة من أي وعاء خرجت ، والاعتماد على البحث العلمي بأدواته المستحدثة والأخذ بنظم المعلومات المتطورة .

- فى محاربة الخرافة والتشاؤم -
مقاومة الخرافات والأوهام البعيدة عن جوهر العقيدة الإسلامية والدعوة إلى بث الأمل والتفتح للحياة والابتعاد عما يشيع روح الإحباط واليأس والاستسلام .

- الحث على العمل -
الدعوة إلى احترام العمل ونبذ التواكل والسلبية والاعتماد على الغير باعتبار العمــل ضرباً من العبادة ووسيلة أساسية للرقى بالمجتمع الإسلامى وتحقيق نهضته وتقدمه .

- فى الابداع -
العمل على تشجيع الكفاءات والمواهب والمبدعين بين أبناء الأمة الإسلامية فى مجالات الثقافة والعلوم وسائر المعارف ، واكتشاف ورعاية المواهب وإظهارها وتزكية إسهاماتها فى إثراء الحياة الفكرية .

- اللغة العربية -
إعطاء أهمية خاصة للغة العربية باعتبارها لغة القرآن الكريم ووسيلة الاتصال الأساسية بالكتاب والسنة ، وذلك بالحرص على استخدام الفصحى في تقديم المواد الإعلامية في البلاد العربية ، وتشجيع المسلمين غير الناطقين باللغة العربية على تعلمها ، وتأكيد أهمية دور وسائل الإعلام فى هذا المجال .

- احترام الأسرة -
العمل على احترام الأسرة باعتبارها النواة الأساسية للبناء الاجتماعي ، وتوجيه عناية خاصة للطفل والمرأة والشباب ، انطلاقاً من عناية الإسلام بهم .

- فى التنمية والاهتمام بقضايا المجتمع -
دعم خطط التنمية الشاملة في المجتمع الإسلامى بجوانبها الاقتصادية والثقافية والاجتماعية بإلقاء الضوء عليها وتوعية المواطنين بها حافزاً لهم على المشاركة الإيجابية فى تحقيق أهدافها ، وتبصير المجتمع بقضاياه الأساسية ومشكلاته العامة والإسهام بشكل إيجابي في علاجها في إطار مفاهيم الإسلام في المسئولية الاجتماعية والتكافل الاجتماعى .

- صورة الإسلام والمسلمين -
إبراز الصورة الحقيقية للإسلام والمسلمين في العالم ، والاهتمام بشؤون الشعوب الإسلامية ، والدعوة إلى التعاطف مع قضاياها ، وإلقاء الضوء على الأقليات الإسلامية والظروف التي تحيط بها ، والتنويه بالحضارة الإسلامية وآثارها وإسهاماتها في إثراء الحضارة الإنسانية ، وقدرتها المستمرة على العطاء لما تتميز به من قيم روحية وفكرية رفيعة تنطلق من مبادئ الإسلام فى الحق والحرية والكرامة والمساواة والعدل .

- فى التعامل مع التيارات الفكرية المضللة -
العمل على حماية المجتمعات الإسلامية المضللة سواء من الداخل أو من الخارج ، التى تستهدف النيل من الذات الإسلامية ، والتصدي لكل ما من شأنه تشويه صورة الإسلام أو نقض وحدة المسلمين ، وتماسكهم والاهتمام بتحصين المواطن بالوعي الذي يكسبه المناعة فى مواجهة هذه التيارات ، والانتفاع فى ذلك بالأساليب العلمية للإقناع والتأثير .

- ضوابط الإعلان -
الحذر من الآثار السلبية التي يمكن أن تنتج عن الإعلان . رغم أهميته فى الحياة المعاصرة وفي اقتصاديات الإعلام _ وذلك عند استخدامه لوسائل الإثارة للترغيب فيما يراد ترويجه من سلع وخدمات ، والحرص على ألا يتعارض مع الأخلاق والقيم الإسلامية ، وأن تطبق عليه المعايير والظوابط الخاصة بمختلف المواد الإعلامية .

- فى مجال التدريب -
تنمية وتطوير قدرات القوى البشرية العاملة فى مجالات الإعلام والاتصال بما يواكب التطورات العالمية فى هذا الصدد وتوفير الأجيال المتعاقبة من الإعلاميين القادرين على حمل رسالة الإعلام الإسلامى .