ميثاق الشرف الإعلامي العربي

تنفيذا لميثاق التضامن العربى الصادر عن مؤتمر القمة بالدار البيضاء في 15/9/1965
وانطلاقا من سائر التوصيات والقرارات الصادرة عن مؤتمرات القمة ومجلس جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الاعلام العرب التى استهدفت إيجاد سياسة إعلامية بناءة على الصعيدين القومي والإنساني .

والتزاما بتوصيات اللجنة الدائمة للاعلام العربي، في دوري انعقادها الثلاثين والحادى والثلاثين والتى نصت على ضرورة وضع ميثاق شرف اعلامي عربي قومي .

وعملا بالمواثيق والاتفاقات الدولية ، واستلهاما لنصوص المواثيق والاتفاقات العربية ، وإيمانا بالدور الكبير للاعلام فى تعبئة الرأى العام فى الوطن العربى لتقرير المصائر القومية فى هذة المرحلة الدقيقة الحاسمة من تاريخ العرب المعاصر، وصولا إلي تحقيق الوحدة العربية .
وحفاظا على الرسالة الاعلامية وسمو أهدافها الوطنية والقومية والإنسانية وفى ضوء التطور السريع الذى طرأ على وسائل الاتصال بين الدول والشعوب والأمر الذى يسر المزيد من تقصي المعلومات وتبادلها وتصميمها ، وفرض نظرة جديدة على الاعلام بصفتة عملا رائدا ذا رسالة حضارية أساسية بعيدة الأثر فى حياة الأفراد والجماعات
فقد تم الاتفاق على اعلان ميثاق الشرف الاعلامى الآتى نصه :

أولاً فى المبادئ العامة :

-
المادة الأولى : يقوم الإعلام على حقين حق التعبير وحق الاطلاع وهو يكمن بالتالي في صلب كل نشاط إنمائي على صعيد المعرفة والثقافة والتربية ولذلك تعين عليه أن يعمل على تأكيد القيم الدينية والأخلاقية الثابتة والمثل العليا المتراكمة في التراث البشرى وأن ينشد الحقيقة المجردة في خدمة الحق والخير ويسعى إلى شد الأواصر وتعميق التفاهم والتفاعل والتبادل ماديا ومعنويا في المجتمع العربي والدولي .
المادة الثانية : إن حرية التعبير شرط أساسي للإعلام الناجح وهى مكسب حضاري تحقق عبر الكفاح الإنساني الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان إن حرية التعبير شرط أساسى للإعلام الناجح وهى مكسب حضارى تحقق عبر الكفاح الانسانى الطويل وجزء لا يتجزأ من الحريات الأساسية المنصوص عليها فى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولكن المسؤولية شرط أساسي لممارسة هذه الحرية بحيث لا تتجاوز حد ود حريات الآخرين . 



ثانيا فى المسؤوليات :

-
المادة الثالثة : تتحمل وسائل الإعلام العربية مسؤولية خاصة تجاه الإنسان العربي وهي تلتزم بأن تقدم له الحقيقة الخالصة الهادفة إلى خدمة قضاياه وأن تعمل على تكامل شخصيته القومية وإنمائها فكريا وثقافيا واجتماعيا وسياسيا وإظهار حقوقه وحرياته الأساسية وترسيخ إيمانه بالقيم الروحية والمبادئ الخلقية الأصلية وعلى تربية الشباب على احترام حقوق الإنسان والاعتداد بشخصيته القومية وتنمية حس الإنسان بواجباته تجاه مجتمعة ووطنه وأمته العربية .
المادة الرابعة : على وسائل الإعلام العربي أن تعترف بالوطن وتراثه وتاريخه وإمكاناته البشرية والمادية والمعنوية وعدالة قضاياه الأساسية .
المادة الخامسة : تحرص وسائل الإعلام العربية على مبدأ التضامن العربي في كل ما تقدمه للرأي العام في الداخل والخارج . وتسهم بإمكاناتها جميعا في تدعيم التفاهم والتعاون بين الدول العربية وتتجنب نشر كل ما من شأنه الإساءة إلى التضامن العربى وتمتنع عن توجيه الحملات ذات الطابع الشخصي .
المادة السادسة : تحرص وسائل الإعلام العربية على رفض مبادئ التمييز العنصري . والعصبية الدينية والتعصب بجميع أشكاله وهى تناضل في سبيل المبادئ العادلة وحق الشعوب في تقرير مصيرها وحق الأفراد في الحرية والكرامة ، وكذلك تلتزم وسائل الأعلام العربية بالنضال ضد الاستعمار بجميع أشكاله والعدوان بمختلف أساليبه وبمساندة الشعوب النامية ودول عدم الانحياز وبالتنسيق مع أصدقاء العرب من رجال الإعلام للتأثير على مراكز القوة في الرأي العام العالمي لما فيه خير العرب وخير أصدقائهم . 


المادة السابعة : يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والأمانة فى تأديتهم لرسالتهم ويمتنعون عن اتباع الأساليب التى تتعرض بطريقة مباشرة أو غير مباشرة للطعن فى كرامة الشعوب مع احترام سيادتها الوطنية واختياراتها الأساسية وعدم التدخل فى شؤونها الداخلية وعدم تحويل الإعلام إلى أداة للتحريض على استعمال العنف وعدم التجريح بالنسبة لرؤساء الدول والانحراف بالجدل عن جادة الاعتدال حرصا على قدسية الرسالة الإعلامية وشرفها . 


المادة الثامنة : يلتزم الإعلاميون العرب بالصدق والموضوعية فى نشر الأنباء والتعليقـــات ويمتنعون عن اعتماد الوسائل غير المشروعة فى الحصول على الأخبار والصور والوثائق وغيرها من مواد الإعلام ويحافظون على سرية مصادر الأخبار إلا فيما يمس الأمن الوطنى والقومى ويعتبر الافتراء أو الاتهام دون دليل من الأخطاء الجسيمة التي تتعارض مع أخلاقيات مهنة الإعلام ويلتزم الإعلاميون بتكذيب أو تصويب الأنباء التي يثبت عدم صحتها .


المادة التاسعة : يحافظ الإعلاميون العرب على سلامة اللغة العربية وبلاغتها ويصونونها من مزالق العامية والعجمية ويعملون على نشرها بين أبناء الأمة العربية لتحل تدريجيًا محل اللهجات العامة وذلك دعماً للتفاهم بينهم .


المادة العاشرة : يتعين على وسائل الإعلام العربى أن تعطي أهمية خاصة للأخبار والمواد الإعلامية العربية عامة وللأخبار والمواد الإعلامية التى تقدمها وكالات الأنباء العربية والصديقة خاصة .
المادة الحادية عشر : يعمل الإعلاميون العرب على إبراز الكفاءات والمواهب الفردية والتجارب لأبناء الأمة العربية اكتشافها فى صفوف الأجيال الصاعدة وابرازها .



ثالثا فى واجبات الحكومات والمؤسسات : 

-
المادة الثانية عشر : تكفل الحكومات العربية حرية الضمير المهني للعاملين في حقل الإعلام العربي وتسهل لهم أمر القيام بواجبهم في نطاق روح هذا الميثاق وعلى ضوء الأهداف العربية الكبرى المتفق عليها .


المادة الثالثة عشر : تكفل الحكومات العربية حرية تنقل الإعلاميين العرب فى مختلف أرجاء الوطن العربى كما تكفل لهم حرية العمل والتنظيم المهنى .
المادة الرابعة عشر : تسهل الحكومات العربية حرية انتقال وتداول الصحف العربية وسريان الأخبار المذاعة ولا تلجأ إلى المصادرة أو الرقابة إلا عند الضرورة القصوى . 


المادة الخامسة عشر : إن حق المؤلف يكفله القانون ويتعين وضع التشريعات اللازمة لحماية هذا الحق فى الدول العربية كافة .