مفهومه:
"الاستهلال هو الطعم ومصيدة القارئ اللطيفة" (أ.ب / وكالة اسوشيتد برس(
يستطيع الاستهلال اللطيف أن يمس جوهر الموضوع... وطرافة الحدث... ويهيئ خشبة المسرح لسرد القصة" (ي.ب / وكالة يونايتد برس(
أفضل المقدمات هي التي تفتح شهية... القارئ إلى الاستزادة من القراءة" (فريزر بوند(
يجب أن تتراوح مفردات المقدمة الناجحة ما بين 20-30 كلمة ويجب أن تكون هذه المفردات: موجزة وواضحة ودقيقة. والمطلوب من هذه المفردات العشرين أو الثلاثين
أن تؤدي الوظائف التالية لتكون مقدمة جيدة:
* تعرض ملخصاَ للموضوع.
* تكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة.
* تبرز الطابع المميز للخبر.
* تعطي آخر التفاصيل عن الحدث.
* تثير اهتمام القارئ لمتابعة قراءة الخبر.
أنواع المقدمات الصحفية :
(1) المقدمة الوصفية:
وهي تركز على وصف الوقائع والأحداث، ويتزايد استخدام هذه المقدمة فى
الحوادث والجرائم والكوارث الكبرى.
(2) المقدمة الحوار:
وهي تقوم على محاولة خلق نوعاً من الصراع بين أطراف الخبر، مثل مواطن
ومسئول، أو نائب فى البرلمان ووزير مختص.
(3) المقدمة المجاز:
وهي تقوم على استخدام المجاز، مثل جريدة الوفد تفتح النار على حوت السكر،
والملف الأسود لحكومة شارون.
(4) المقدمة الحكمة:
وهي تعتمد على مثل شعبي أو حكمة مأثورة.
(5) المقدمة المباغتة:
وهي تتكون من جملة واحدة قصيرة ولكنها تكون مفاجئة تشد الانتباه وتجذب
اهتمامات القارئ .
(6) المقدمة الظرفية:
وهي تقوم على تصوير الحدث، مثل الوصف التفصيلى للمباريات حيث يقوم المحرر
الصحفي بإحاطة القارئ بجو المباراة، وكذلك فى الاحتفالات والسهرات
الغنائية.
(7) المقدمة الملخصة:
وهي تقوم على تلخيص أهم المعلومات بالقصة الخبرية، حيث تتصدر أهم معلومة فى
الخبر المقدمة.
(8) المقدمة التناقض:
وهي تقوم على معانى وألفاظ تتصادم مع طبيعة البيئة .
(9) المقدمة الغرابة والطرافة:
وهى التى تشتمل على عنصر الطرافة، ويحمل الخبر حدث نادر .
(10) المقدمة المقتبسة:
وفيها يقوم المحرر الصحفي باقتباس فقرة، أو جملة من تصريح مسئول مصدر الخبر
لتكون هذه الفقرة هى المقدمة للخبر.
أنواع العناوين:
(1) وصفي: يصف حالة الحدث ويجسده بكلمات وصفية.
(2) إخباري: دال على مضمون الخبر، يعلن عن حدث أو معلومة جديدة.
(3) استفهامي: يصاغ على شكل سؤال ويستفهم عن المشكلة بشكل يثير الاهتمام ويجذب القارئ.
(4) توجيهي: يقترب من الصياغة الإنشائية في التوجيه والإرشاد.
(5) مقارن: يوجه صيغة العنوان للمقارنة مع الحدث والزمن.
(6) الاقتباس: يقتبس كلاما حرفيا أو محررا للقائل.
(7) توضيحي: يشرح ويوضح موقف أو حدث أو معلومة.
(8) استنتاجي: يؤخذ من الفهم العام وليس حرفيا من المادة.
ومن أنواع العناوين وخاصة للغايات التحريرية والإخراجية معا:
(1) (مدخل)،(تمهيدي): يمهد للعنوان الرئيسي ويبرز معلومة أقل أهمية من الرئيسية ويكسر رتابة الأسطر إخراجيا.
(2) رئيسي: يعرض المعلومة الرئيسية والأهم أو الأبرز في القضية المهمة في المادة الصحفية.
(3) ثانوي: يأتي بعد الرئيسي من حيث أهمية المعلومة التي يتناولها وحجمه أقل من الرئيسي ومعلومته إما أن تكون مكملة للرئيسي أو تتناول معلومة أخرى.
(4) فرعي: بين المتن وهو عبارة عن كلمات معدودة تشير لاسم الشخص المتعلق به محتوى المتن التالي، أو تلخص محتوى المادة.
أمور يجب مراعاتها عند كتابة العناوين:
*من شروط العنوان الجيد أن يكون ناقلا لمحتوى المادة وواضحا ومفهوما وبسيطا دون تعقيد وموجزا ودقيقا وله سجع موسيقي ومتوازنا وسلسا وجاذبا.
* يفضل أن يتكون العنوان من كلمات معدودة جاذبة متناسقة.
*الفعل المضارع أقرب للاستعمال في العنوان والماضي يستخدم للضرورة وخاصة المرتبطة بالزمن.
*يختار العنوان من المقدمة بحيث يحتوي على معلومة حديثة أو يعلن عن جديد.
*من صفات العناوين الجيدة أن توجه للجمهور الأوسع وأن تبرز الشخصية الأهم أو الحدث المركزي، وتجيب عن أهم العناصر، وألا تهول أو تضخم وأن تلتزم الدقة.
*يفضل عدم استخدام الصفات إلا للضرورة، وأن تبتعد عن الكلمات المبهمة والعامة.
*عدم تكرار الكلمة مرتين في العنوان.
*استخدام المختصرات والابتعاد عن التعميم.
*استكمال اللغة في العنوان فعل وفاعل، مبتدأ وخبر، مسند ومسند إليه