الاستهلال

مفهومه:

"
الاستهلال هو الطعم ومصيدة القارئ اللطيفة" (أ.ب / وكالة اسوشيتد برس(
يستطيع الاستهلال اللطيف أن يمس جوهر الموضوع... وطرافة الحدث... ويهيئ خشبة المسرح لسرد القصة" (ي.ب / وكالة يونايتد برس(
أفضل المقدمات هي التي تفتح شهية... القارئ إلى الاستزادة من القراءة" (فريزر بوند(

يجب أن تتراوح مفردات المقدمة الناجحة ما بين 20-30 كلمة ويجب أن تكون هذه المفردات: موجزة وواضحة ودقيقة. والمطلوب من هذه المفردات العشرين أو الثلاثين
أن تؤدي الوظائف التالية لتكون مقدمة جيدة:
*
تعرض ملخصاَ للموضوع.
*
تكشف عن هوية الأشخاص والأماكن من ذوي العلاقة.
*
تبرز الطابع المميز للخبر.
*
تعطي آخر التفاصيل عن الحدث.
* تثير اهتمام القارئ لمتابعة قراءة الخبر.



أنواع المقدمات الصحفية :



(1)
المقدمة الوصفية: 

وهي تركز على وصف الوقائع والأحداث، ويتزايد استخدام هذه المقدمة فى الحوادث والجرائم والكوارث الكبرى.



(2)
المقدمة الحوار:

 وهي تقوم على محاولة خلق نوعاً من الصراع بين أطراف الخبر، مثل مواطن ومسئول، أو نائب فى البرلمان ووزير مختص.



(3) المقدمة المجاز:

 وهي تقوم على استخدام المجاز، مثل جريدة الوفد تفتح النار على حوت السكر، والملف الأسود لحكومة شارون.



(4)
المقدمة الحكمة:

 وهي تعتمد على مثل شعبي أو حكمة مأثورة.
(5)
المقدمة المباغتة:

 وهي تتكون من جملة واحدة قصيرة ولكنها تكون مفاجئة تشد الانتباه وتجذب اهتمامات القارئ .
(6)
المقدمة الظرفية:

 وهي تقوم على تصوير الحدث، مثل الوصف التفصيلى للمباريات حيث يقوم المحرر الصحفي بإحاطة القارئ بجو المباراة، وكذلك فى الاحتفالات والسهرات الغنائية.


(7)
المقدمة الملخصة: 

وهي تقوم على تلخيص أهم المعلومات بالقصة الخبرية، حيث تتصدر أهم معلومة فىالخبر المقدمة.



(8)
المقدمة التناقض:

 وهي تقوم على معانى وألفاظ تتصادم مع طبيعة البيئة .
(9)
المقدمة الغرابة والطرافة:

 وهى التى تشتمل على عنصر الطرافة، ويحمل الخبر حدث نادر .
(10)
المقدمة المقتبسة: 

وفيها يقوم المحرر الصحفي باقتباس فقرة، أو جملة من تصريح مسئول مصدر الخبرلتكون هذه الفقرة هى المقدمة للخبر.




أنواع العناوين:


(1)
وصفي: يصف حالة الحدث ويجسده بكلمات وصفية.
(2)
إخباري: دال على مضمون الخبر، يعلن عن حدث أو معلومة جديدة.
(3)
استفهامي: يصاغ على شكل سؤال ويستفهم عن المشكلة بشكل يثير الاهتمام ويجذب القارئ.
(4)
توجيهي: يقترب من الصياغة الإنشائية في التوجيه والإرشاد.
(5)
مقارن: يوجه صيغة العنوان للمقارنة مع الحدث والزمن.
(6) الاقتباس: يقتبس كلاما حرفيا أو محررا للقائل.
(7)
توضيحي: يشرح ويوضح موقف أو حدث أو معلومة.
(8)
استنتاجي: يؤخذ من الفهم العام وليس حرفيا من المادة.



ومن أنواع العناوين وخاصة للغايات التحريرية والإخراجية معا:
(1)
(مدخل)،(تمهيدي): يمهد للعنوان الرئيسي ويبرز معلومة أقل أهمية من الرئيسية ويكسر رتابة الأسطر إخراجيا.
(2)
رئيسي: يعرض المعلومة الرئيسية والأهم أو الأبرز في القضية المهمة في المادة الصحفية.
(3)
ثانوي: يأتي بعد الرئيسي من حيث أهمية المعلومة التي يتناولها وحجمه أقل من الرئيسي ومعلومته إما أن تكون مكملة للرئيسي أو تتناول معلومة أخرى.
(4)
فرعي: بين المتن وهو عبارة عن كلمات معدودة تشير لاسم الشخص المتعلق به محتوى المتن التالي، أو تلخص محتوى المادة.



أمور يجب مراعاتها عند كتابة العناوين:
*من شروط العنوان الجيد أن يكون ناقلا لمحتوى المادة وواضحا ومفهوما وبسيطا دون تعقيد وموجزا ودقيقا وله سجع موسيقي ومتوازنا وسلسا وجاذبا.
*
يفضل أن يتكون العنوان من كلمات معدودة جاذبة متناسقة.
*
الفعل المضارع أقرب للاستعمال في العنوان والماضي يستخدم للضرورة وخاصة المرتبطة بالزمن.
*
يختار العنوان من المقدمة بحيث يحتوي على معلومة حديثة أو يعلن عن جديد.
*
من صفات العناوين الجيدة أن توجه للجمهور الأوسع وأن تبرز الشخصية الأهم أو الحدث المركزي، وتجيب عن أهم العناصر، وألا تهول أو تضخم وأن تلتزم الدقة.
*
يفضل عدم استخدام الصفات إلا للضرورة، وأن تبتعد عن الكلمات المبهمة والعامة.
*
عدم تكرار الكلمة مرتين في العنوان.
*
استخدام المختصرات والابتعاد عن التعميم.
*
استكمال اللغة في العنوان فعل وفاعل، مبتدأ وخبر، مسند ومسند إليه